السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم نقوم بشرح
ــــــــ
المفعول المطلق
تعريفه :- هو المصدر المنصوب المؤكد لعامله المبين لنوعه وعدده
لنوضح التعريف
أولاً هو المصدر المنصوب المؤكد لعامله
أى
هي صيغة الكلمة المعربه مفعولاً مطلقاً من قبيل المصدر
مثل
ضربت ــــ ضرباً
نمت ــــ نوماً
شربت ــــ شرباً
فالكلمات ضرباً ، نوماً ، شرباً
تقع مفعول مطلقاُ وتكون العلامه التى تحملها الكلمة المعربة مفعولاً مطلقاً علانة نصب
ثانياً المبين لنوعه أو عدده
أى
المفعول المطلق قد ييبين نوع الفعل
مثل
جلست ـــ جلوس الوزير
ضربت ـــ ضرب الاُسود
فالكلمات جلوس ، ضرب
لم تأتى للتأكيد بل أتت لبيان نوع الفعل
حيث أننى جلست مثل الوزير وليس مثل أى شيء آخر
وكذالك ضربت مثل الأسود وليس مثل أى شيء آخر
ووظيفة هذا المفعول
أنه مبين للنوع
والمفعول المطلق قد يؤتى به لبيان العدد
مثل
ضربت ـــ ضربه ، ضربتين
فنقول أن المفعول المطلق ضربه ، ضربتين
قد حدد عدد الضربات
وهذا التحديد للمصدر والتخصيص له باالعدد قد يضيق الإطلاق
ومن هنا أصبح المفعول المطلق مبين للنوع
ملاحظات
قد يأتى ناصب المفعول المطلق
* فعلاً
* مصدراً
* وصفاً مشتقاً
التوضيح
قد يأتى الناصب فعلاً
والفل ينقسم إلى
1/ فعل ماصي ( مثل ضربت ضرباً )
2/ فعل مضارع ( مثل يضربه ضرباً )
3/ فعل أمر ( مثل اِضربه ضرباً )
قد يأتى الناصب مصدراً
( مثل عجبت من ضربك علياً ضرباً )
فالمصدر ضرب ناصب للمفعول المطلق ضرباً
قد يأتى وصفاً مشتقاً
( مثل أنا ضارب علياً ضرباً )
فالمشتق ضارب مشتق اسم فاعل جاء عاملاً للنصب في كلمة ضرباً التى تقع مفعول مطلق
ومعنى كلمة الوصف أنه إختيار مشتقات بعينها هى اسم الفاعل / اسم المفعول / صيغة المبالغه
ملحوظه
1/ يأتى المفعول المطلق مؤكد للفعل
إذا ذكر الصدر فقط ولم يأتى بعده صفة أو مضاف إليه
مثل
فهمت درسي فهما
2/ يأتى المفعول المطلق مبين للنوع
إذا ذكر بعد المصدر صفة أو مضاف إليه
مثل
فهمت درسي فهماً جيداً ــــ فجيداً تقع صفه ، نعت
فهمت درسي فهم المجتهدين ــــ فالمجتهدين تقع مضاف إليه
3/ يأتى المفعول المطلق بدون أن يسبقه الفعل
على أن يكون مفهوماً عن سياق الكلام
مثل
حمداً لله ـــ فأصلها أحمد الله حمدا
4/ المفعول المطلق يؤتىَ به لزيادة تأكيد الفعل مثل ( ضربت ضرباً ) حيث اتضح من الفعل
( ضرب ) الضرب قبل مجيء المؤكد للضرب ( ضرباً ) المفعول المطلق
5/ العامل الذي ينصب المفعول المطلق ليس من اللازم أن يكون فعلاً ونح نعلم أن ما يشبه الفعل فى التأثير يجري مجرى الفعل
وفى الختام السلام